مجلس الشورى (جديد)

وهو السلطة التخطيطية والاستشارية في الدولة.

 1- مجلس الشورى هو مجلس فني رفيع المستوي يشكل من كبار العلماء ورجال الدين والمفكرين والاقتصاديين والمستشارين القانونيين والمعلمين وكبار رجال الصناعة والخبراء في المجالات الحيوية والإستراتجية ويعاونه إدارات فنية ومراكز متخصصة وبيوت خبرة لتقديم الدراسات الإستراتيجية و التقارير المطلوبة.

2-  يضع مجلس الشورى الخطة العامة والاستراتيجية بعيدة المدى للدولة، ويضع الخطط الاستراتيجية القصيرة المدى للدولة من خلال توصيات رئيس الجمهورية ومقترحات مجلس الشعب. كما يقوم بدراسة و صياغة مشروعات القوانين وعمل الدراسات الخاصة بذلك. ويقدم المشورة لرئيس الجمهورية و الدراسات التي يتطلبها مجلس الشعب أو السلطة التنفيذية أو القضائية.

 3- يعين مجلس الشعب 25% من أعضاء مجلس الشورى (من غير أعضاء مجلس الشعب)، ويعين رئيس الجمهورية 25% من الأعضاء و يعين مجلس الشورى نفسه باقي الأعضاء.

 4- يطلق على عضو المجلس " مستشار الدولة".

 5- يختار مجلس الشورى رئيسا له.

 6- مدة رئيس مجلس الشورى سنتين ويمكن تجديد المدة مرة واحدة فقط.

 7- الأعضاء المعينين من قبل المجلس نفسه تكون فترة عملهم سنتين قابلة للتجديد.

 8-  الأعضاء المعينين من قبل رئيس الدولة و مجلس الشعب فترة عملهم أربع سنوات ميلادية قابلة للتجديد بالتعيين مره واحدة فقط ( أي مدتين متصلتين على الأكثر).

 9- في حالة فراغ أي مقعد بالمجلس يتم شغله بترشيح من قبل المجلس نفسه حتى نهاية فترة المقعد الشاغر.

 10- لا يشترط التفرغ لعضوية مجلس الشورى، ويكون التفرغ اختياريا للعضو.

 11- تجمد عضوية المستشار إذا وجهت إليه دعوى قضائية حتى ينظر فيها و يعتبر مفصولا إذا ثبت إدانته في أي تهمة جنائية أو مخلة للشرف.

 12-  يعين مجلس الشورى أعضاء الجهاز الفني لمجلس الرقابة للشؤون التنفيذية.